انقر للإستماع للنص !

ورشة العمل الخاصه بمناقشه التحديات الخاصة بمؤشر الأداء اللوجستي

اكد سعادة المهندس أحمد محمد شريف الخوري مدير عام الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية أنّ الشراكات الاستراتيجيّة التي تربط الهيئة مع العديد من الجهات والمؤسّسات والهيئات الحكوميّة المحليّة والاتحادية تُعدّ أحد الممكنات الهامة لمسيرة العمل بالهيئة، وعاملاً مهمّاً من عوامل النجاح الذي حققته وتحققه العديد من المبادرات والمشاريع الاستراتيجيّة التي تطلقها الهيئة . جاء ذلك خلال أعمال ورشة العمل لمناقشة التحديات الخاصة بمؤشر الأداء اللوجستي والتي ينظمها الفريق التنفيذي لمؤشر الأداء اللوجستي بالتعاون مع مطارات دبي والهيئة العامة للطيران المدني وجمارك دبي بأمارة دبي اليوم الموافق 25 سبتمبر بقرية الشحن بمطار دبي الدوليى .

وتقدم سعادة الخوري بالشكر لمطارات دبي والهيئة العامة للطيران المدني وجمارك دبي على جهودهما الداعمة والمساندة للفريق التنفيذي لمؤشر الأداء اللوجستي ولشركات الشحن والنقل الدولية البرية والبحرية والجوية لتلبية الدعوة  والمشاركة في ورشة العمل لمناقشة التحديات الخاصة بمؤشر الأداء اللوجستي .

وقال سعادتة إن السياسة الحكيمة لدولة الإمارات ولرؤية القيادة الحكيمة في الدولة في  تحقيق التنوع الاقتصادي وبناء صناعات وطنية مستدامة ساهمت في الحفاظ على مكانة الدولة على خريطة التجارة العالمية باعتبارها مركز تجاري عالمي وبوابة تجارية لمنطقة الشرق الأوسط والأدنى وشمال أفريقيا حيث أحرزت دولة الامارات تقدماً ملموساً في مستوى الأداء اللوجستي للفترة الممتدة بين «2012 - 2018 بتحقيقها المركز 11 عالميًا والاولي عربيا وتقدمت الإمارات مركزين خلال عامين في مؤشر الأداء اللوجستي، وهو ما يعكس تفاؤلا بشأن أهداف االامارات الاستراتيجية والرامية لتحقيق المراكز الاولي عالميا عام 2021.

وأضاف سعادة الخوري :  تتمثل أهداف الاستراتيجية اللوجستية التي أعلنتها دولة الامارات في زيادة مساهمة القطاع اللوجستي في نمو الناتج المحلي الإجمالي، ورفع حصة السوق الاماراتي من السلع التي تتدفق إلى المنطقة، وتوسيع حجم فرص العمل التي يوفرها القطاع وتعتمد مرتكزات تطبيق هذه الاستراتيجية على قطاعات الأسواق والتقنية وتسهيل التجارة والرأسمال البشري، وجميعها تسعى إلى تحليل وتحديد ورصد الفرص في الأسواق سواء حسب القطاعات أو حسب الأماكن التي يمكن للقطاع اللوجستي في الدولة جذبها، والقيام بمشاريع أو أنشطة تمكن من تحقيق الحصة المستهدفة من سوق الشحن البحري والجوي حسب الأهداف و على استخدام أفضل التقنيات كأداة تنافسية تعزز تقنية النقل والخدمات اللوجستية " .

وأضاف سعادتة أيضا بأن الاستراتيجية الخاصة بالمؤشر ركزت علي مستوى تسهيل التجارة بإحداث نقلة نوعية في أنظمة إنجاز المعاملات التي تحكم حركة وتفتيش وتمويل سوق الشحن عبر الحدود والموانئ والمطارات وسلسلة التوريد بأكملها، وتعزيز جاذبية إنشاء وتسجيل وترخيص الشركات التي تخدم الخدمات اللوجستية، سواء كانت المحلية أو الدولية بما في ذلك القوى العاملة .

واكد الخوري " : على مستوى الرأسمال البشري، فستعمل الاستراتيجية على التعاون مع الجهات المعنية لتوفير الموارد والمهارات التي يتطلبها القطاع اللوجستي حسب مراحل نموه، والتعاون مع الجهات المختصة بتوفير  مراكز للتدريب والتطوير المهني للقطاع، وإصدار معايير وأنظمة عالمية المستوى لجعل الخدمات اللوجيستية صناعة جاذبة للشباب في الامارات وللمستثمرين من الخارج.

 

وأشار سعادة المهندس احمد الخوري إلى ان الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية صادقت  في العام الحالي بوصفها السلطة البحرية في دولة الإمارات العربية المتحدة على الاتفاقية الدولية لتسهيل حركة الملاحة البحرية الدولية 1965 ( فال ) الصادرة عن المنظمة البحرية الدولية .

 

وتتمثل الأهداف الرئيسية للاتفاقية في الحيلولة دون حدوث تأخير غير ضروري في حركة النقل البحري والمساعدة في التعاون بين الحكومات وضمان أعلى درجة ممكنة من التوحيد في الإجراءات الشكلية والإجراءات الأخرى. وعلى وجه الخصوص، تعمل هذه الاتفاقية على التقليل من عدد التصاريح التي قد تتطلبها السلطات العامة، بما فيها الموانئ وغيرها من الكيانات الداخلة في أنشطة الشحن.

 

أهمية اتفاقية (FAL) 1965

 

إن وصول المعلومات في الوقت المناسب، وقبل وصول الشحنة بالتأكيد، يُعد عنصراً حيوياً في عملية النقل والشحن البحري الدولي.

 

فشركات النقل والشحن والأطراف الأخرى المشاركة في سلسلة النقل ترغب في أن تكون قادرة على تسلُّم وتسليم البضائع نيابةً عن عملائها بأقل قدر من التعقيد ومع تقليص المسافات العالمية لطرق الشحن وأوقات السفر، أضحى من الضروري إرسال المعلومات باستخدام أسرع الطرق وأكثرها فاعلية المتاحة للأطراف المعنية.

 

ومن جانبه أكد فيصل الملا رئيس إدارة أعمال الشحن في مطارات دبي على التطور الكبير الذي تشهده صناعة الشحن والخدمات اللوجستية الذي دولة الامارات بشكل عام ودبي بشكل خاص، مشيرا الى ان هناك عدة عوامل رئيسية ساعدت على ذلك ابرزها الموقع الجغرافي الاستراتيجي للدولة والبنى التحتية المتطورة واعتماد ابرز الحلول الذكية ووجود ناقلات وطنية عملاقة وغيرها من المميزات بغرض توفير افضل الخدمات للمتعاملين.

وقال الملا :" نحن سعداء باستضافة الاجتماع لمناقشة مؤشر الأداء اللوجستي على مستوى الدولة وبذل كافة الجهود للارتقاء به الى المزيد من الريادة".

 

ويعتبر مؤشر الأداء اللوجستي ـ الذي يقاس كل عامين ـ من أهم المؤشرات العالمية لتقييم التطور الذي تشهده الاقتصاديات حول العالم من خلال قياسه للخدمات اللوجستية والتنافسية وتمكين التجارة العالمية.

وتعكس نتائج تقرير البنك الدولي كفاءة الخدمات اللوجستية التجارية في بلدان العالم على صعيد نقل البضائع وربط المنتجين والمستهلكين مع الأسواق الدولية، بالاضافة الى الخدمات الجمركية ومعايير البنية التحتية اللوجستية والشحنات الدولية وجودة الخدمات والالتزام بالوقت في الخدمات اللوجستية.

 

أخبار أخرى

استطلاع الرأي

لقد قمت بالإجابة على استطلاع الرأي سابقاً، شكراً لك

شاركنا برايك في دراسة خدمة ترخيص ملاحي لسفينه تجارية وطنية وخدمة تصريح الطيف الترددي ( تجاري سياحي ) كباقة واحدة دون حاجة المتعامل إلى مراجعة مركز الخدمة بالهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات وذلك لتحقيق مبدا "نافذة واحدة“ لتقليل من خطوات الخدمة في رحلة المتعامل.

لقد قمت بالإجابة على استطلاع الرأي ، شكراً لك