انقر للإستماع للنص !

الإمارات تتبنى الإعلان الوزاري للمنتدي العالمي للنقل

تبنّت دولة الإمارات العربية المتحدة الإعلان الوزاري الصادر عن المنتدي العالمي للنقل لعام ٢٠١٩ جاء ذلك خلال اختتام المنتدي العالمي والذي عقد في لايبزغ بجمهورية ألمانيا خلال الفتره 22-25 مايو 2019والتي حملت شعار " ترابط منظومات النقل لتحقيق التكامل الإقليمي " ب بمشاركة ما يزيد عن 65 وزيراً وأكثر من 1000 مشارك من أكثر من 70 دولة . ‏‎و يعتبر تبني الإعلان الوزاري بمثابة إعلان عن تأييد دولة الإمارات العربية المتحدة والدول التي تبنته والتي يزيد عددها عن 30 دولة لمجموعة من التوجهات والسياسات العامة الهادفة لتعزيز الجهود في عدة مجالات مثل البنية التحتية والنقل ‏‎وفِي تصريح لمعالي الدكتور عبد الله بلحيف النعيمي – وزير تطوير البنية التحتية اكد على أهمية ربط كل من النقل ‏‎والبنية التحتية على المستوى الإقليمي مع احدث ماتوصلت له التكنلوجيا والذي من شأنه ان يحقق نقل متصل يحقق التكامل الاقليمي

وشملت فعاليات اليوم الأول أكثر من 3 جلسات وزارية مغلقة وأخري مفتوحة تنوعت موضوعاتها لتشمل النقل والتغيير المناخي والتي عقدت بالتوازي مع جلسات نقاش مختلفة حول الربط بين المركبات والبنية التحتية وأيضا تنقل النساء ومشاركتهن في منظومات النقل و حوكمة منظومات التنقل الجديدة و حلقة نقاشية حول تحسين الترابط العالمي من شبكات النقل والطاقة والاتصالات.

وضمن فعاليات اليوم الثاني تطرق منتدى العالمي للطرق لمجموعة من الموضوعات وثيقة الصلة بواقع ومستقبل النقل البري في المنطقة شملت أبرز اتجاهات لعقد الاجتماعات الثنائية والتنسيق وإنشاء وتعزيز العلاقات مع الجهات النظيرة في الدول المشاركة وتقدم فرصة ثمينة لأصحاب القرار للالتقاء برواد وقادة الجهات العاملة والمهتمة بقطاع النقل من القطاع الخاص والقطاع الأكاديمي والبحثي.

وأختتم المؤتمر جلساته العامه بطرحه لموضوع تمويل ترابط البني التحتية وربط المناطق بالسكك الحديدية وضمان ربط المجتمعات الريفية والنائية بشبكة طرق حديثة.

وطرح معالي الدكتور النعيمي خلال المنتدي لجلسة الوزراء من خلال كلمتة علي دعم ترشيح دولة الإمارات العربية المتحدة لعضوية المنظمة البحرية الدولية ضمن الفئة "ب" من  خلال إعادة التصويت لانتخابها في المجلس ضمن الفئة "باء" في الدورة العادية الحادية والثلاثين للجمعية العمومية للمنظمة في نهاية العام الحالي بلندن .

وأيضا تقدم معالية علي دعم الدول لترشيح دولة الإمارات العربية المتحدة لمنظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) من خلال أنتخابات منظمة الطيران المدني الدولي الأيكاو التي ستجرى على هامش الجمعية العمومية رقم (40) للإيكاو والمقرر عقدها خلال الفترة 24 سبتمبر الى 4 أكتوبر 2019 في مونتريال-كندا .

 وخلال أعمال القمة في مدينة لايبزغ، سلط وفد دولة الإمارات الضوء على المؤتمر الدولي للطرق 2019 الذي ينعقد في العاصمة أبوظبي خلال الفترة الممتدة من 6 – 10 أكتوبر المقبل برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. ومن المتوقع أن يستقطب المؤتمر مشاركة 40 وزيرا للنقل وأكثر من 5000 مندوب وممثل عن القطاعين الحكومي والخاص من أكثر من 120 بلداً. وينعقد هذا المؤتمر للمرة الأولى في الشرق الأوسط،

ويناقش المؤتمر الذي تنظمه دائرة النقل بالتعاون مع الجمعية العالمية للطرق، تحت شعار "ربط الثقافات، تمكين الاقتصادات"، آخر المستجدات المتعلقة بتطوير شبكات الطرق وأنظمة النقل ومراقبة حركة المرور على الطرق، وأفضل الممارسات والابتكارات في مجال المدن الذكية، وتطوير إجراءات السلامة ومسائل خاصة بالبيئة والاستدامة إلى جانب تعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص لدعم وتطوير البنى التحتية الخاصة بالطرق والنقل.

و علي هامش مشاركتهم بمنتدى العالمياستقبل معالي الدكتور النعيمي  معالي كريس جرايلينج وزير النقل عضو البرلمان في المملكة المتحدة .

وجرى خلال اللقاء بحث فرص الشراكة بين دولة الإمارات والمملكة المتحدة وسبل تطوير علاقات التعاون المشترك بين الجانبين في المجالات كافة ومنها الاستثمارية والتجارية والاقتصادية والطيران والنقل بشكل عام

وأكد وزير النقل البريطاني أن اللقاء الذي جرى خلاله تبادل وجهات النظر فيما يخدم مصالح البلدين، من شأنه تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين الإمارات والمملكة المتحدة..

 

أخبار أخرى

استطلاع الرأي

لقد قمت بالإجابة على استطلاع الرأي سابقاً، شكراً لك

شاركنا برايك في دراسة خدمة ترخيص ملاحي لسفينه تجارية وطنية وخدمة تصريح الطيف الترددي ( تجاري سياحي ) كباقة واحدة دون حاجة المتعامل إلى مراجعة مركز الخدمة بالهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات وذلك لتحقيق مبدا "نافذة واحدة“ لتقليل من خطوات الخدمة في رحلة المتعامل.

لقد قمت بالإجابة على استطلاع الرأي ، شكراً لك