انقر للإستماع للنص !

إستراتيجية الهيئة

للدورة الرابعة 2017 – 2021

  • التوجه الاستراتيجي العام الذي ستسلكه الهيئة
  1. السلامة في النقل البري والبحري
  2. الازدهار الاقتصادي في النقل البحري
  3. تقليل الأثر البيئي لممارسات النقل البري والبحري
  4. بناء السمعة والمكانة المتميزة في الانظمة الدولية للنقل البري والبحري
  5. الأنظمة الذكية المبتكرة في الملاحة البرية والبحرية
  6. الثقافة المجتمعية الواعية والمسؤولية المشتركة
  7. مواهب متخصصة مواطنة ومبتكرة في النقل البري والبحري

  • المجالات التي ستركز عليها الهيئة على المستوى الاستراتيجي
  1. التشريعات والقوانين المنظمة للنقل البري والبحري
  2. الاستدامة بالنقل البري والبحري
  3. التنافسية العالمية في مجال النقل البري والبحري
  4. آلية التكامل والتنسيق بين الهيئة والمحليات
  5. الابتكار في مجال النقل البري والبحري
  6. تعزيز الدور الرقابي والمنظم للهيئة في مجال النقل البري والبحري
  7. الخدمات ذكية المتكاملة
  8. تنمية الكوادر الوطنية

  • أبرز التحديات التي ستقوم الهيئة بمعالجتها
  1. ندرة الكوادر الوطنية المؤهلة والمتخصصة في مجال النقل البري والبحري
  2. تداخل التشريعات والقوانين بين الهيئة والمحليات الخاصة بالنقل البري والبحري
  3. انخفاض اسعار النفط (ازمة النفط) وتأثيره على النقل البري والبحري
  4. الوضع السياسي الإقليمي وتأثيره على النقل البري والبحري
  5. النظام الفيدرالي في اعتماد التشريعات
  6. بناء ثقافة التحول الذكي بالمجتمع
  7. انجاح قطاع السكك الحديدية الناشئ في الدولة
  8. مواكبة متغيرات سوق النقل على المستويين الاقليمي والدولي
  9. عدم وجود قاعدة بيانات موحدة والربط بين الجهات المحلية

  • الرؤية

منظومة نقل بري وبحري رائد لنمو مستدام

  • الرساله

تحقيق التكامل والاستدامة والابتكار في منظومة النقل البري والبحري وسكك الحديد من خلال وضع التشريعات وضمان تطبيقها وتطويرها وتقديم خدمات ذكية وفق أفضل الممارسات والمعايير العالمية والاستثمار الأمثل للموارد والكفاءات الوطنية

  • الأهداف الاستراتيجية
  1. تنظيم وتطوير قطاع النقل البري في الدولة وتعزيز استدامته
  2. تنظيم وتطوير قطاع النقل البحري في الدولة وتعزيز تنافسيته
  3. ضمان تقديم كافة الخدمات الإدارية وفق معايير الجودة والكفاءة والشفافية
  4. ترسيخ ثقافة الابتكار في بيئة العمل المؤسسي


  • القيم
  1. الشفافية
  2. المساءلة
  3. سعادة المتعاملين
  4. الولاء المؤسسي
  5. العمل التعاوني
  6. الابتكار
  7. الكفاءة المهنية


استطلاع الرأي

لقد قمت بالإجابة على استطلاع الرأي سابقاً، شكراً لك

شاركنا برايك في دراسة خدمة ترخيص ملاحي لسفينه تجارية وطنية وخدمة تصريح الطيف الترددي ( تجاري سياحي ) كباقة واحدة دون حاجة المتعامل إلى مراجعة مركز الخدمة بالهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات وذلك لتحقيق مبدا "نافذة واحدة“ لتقليل من خطوات الخدمة في رحلة المتعامل.

لقد قمت بالإجابة على استطلاع الرأي ، شكراً لك